كيف تؤثر حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني على المبيعات؟
إذا لم تكن تستخدم بالفعل التسويق عبر البريد الإلكتروني، يجب أن تفكر فيه كأداة تسويقية للوصول إلى جمهور أوسع وتعزيز علاقة علامتك التجارية مع العملاء الحاليين.
وفقًا للإحصائيات، 94% من مستخدمي الإنترنت يستخدمون البريد الإلكتروني. لذلك، يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني الوصول إلى عدد كبير من مستخدمي الإنترنت حتى لو لم يكونوا على وسائل التواصل الاجتماعي.
يسمح التسويق عبر البريد الإلكتروني بسهولة تتبع العائد على الاستثمار- ROI. حيث يمكن تتبع كل شيء من خلال أدوات الايميل ماركتنج من أجل تحديد من يفتح رسائل البريد الإلكتروني، ومن يقوم بالنقر فوق رابط الموقع عبر رسائل البريد الإلكتروني، وغيرها، بالإضافة إلى ذلك، عادةً ما يكون العائد على الاستثمار مرتفعًا لأنك لست مضطرًا إلى وضع أموال الإعلانات في التسويق بالايميل لتوصيلها إلى الجمهور المناسب كما تفعل مع معظم أشكال الإعلان الأخرى.
وفقًا للإحصائيات، 75٪ من مستخدمي الإنترنت البالغين يقولون إن التسويق عبر البريد الإلكتروني هو في الواقع طريقة التسويق المفضلة لديهم!
استهداف المستهلك المثالي هو من أهم مميزات حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني، وذلك لأنك ترسل رسائل بريد إلكتروني فقط إلى الأشخاص الذين منحوك الإذن من خلال تزويدك بعنوان بريدهم الإلكتروني. هذا يجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أرخص أساليب التسويق الممكنة وأكثرها فعّالية.
أتمتة عملية إرسال البريد الإلكتروني
نعد لك حملة ايميل ماركتنج تلقائية من خلال استخدام العديد من الأدوات لأتمتة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك ومراقبتها أسهل للتأكد من فعّاليتها، كما يمكن أيضًا استخدام برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني لتتبع التحليلات مثل معدلات النقر، والوصول، ومعدلات الفتح، ومعدلات الارتداد، ومعدلات التحويل.
مع توظيف قوالب البريد الإلكتروني لجعل رسائل البريد الإلكتروني أكثر تماسكًا أو إضفاء الحيوية على تصميم البريد الإلكتروني العادي.
بالنسبة إلى الشركات الصغيرة، من الأفضل دائمًا البدء بتطوير بريد إلكتروني ترحيبي بسيط لإرساله كأول بريد إلكتروني إلى العملاء الجدد. التسويق عبر البريد الإلكتروني بالنسبة للأعمال الصغيرة يعد قناة تسويقية غير مُكلّفة وسهلة التتبع، خاصة بالمقارنة مع الأشكال الأخرى للتسويق التقليدي.
احصل على قائمة بريد إلكتروني متجددة
تقسيم قائمة بريدك الإلكتروني هى عملية تقسيم المشتركين بالقائمة إلى مجموعات أصغر وأكثر استهدافًا من العملاء المتوقعين بناءً على معايير محددة، حتى تتمكن من إرسال رسائل بريد إلكتروني أكثر تخصيصًا وذات صلة بهم. يتيح لك التقسيم إرسال ايميل تسويقي موجه فقط إلى المشتركين الذين تعتقد أنهم سيكونون الأكثر اهتمامًا بهذا المحتوى، بالتالي تحسين فعالية حملات البريد الإلكتروني وتحقيق معدلات تحويل أعلى.
يمكنك تقسيمها استنادًا إلى التوقيتات والمكان الديمغرافي والتفضيلات والتفاعلات مع الحملة التسويقية. على سبيل المثال، فيما يلي طرق لتقسيم قائمة بريد إلكتروني إلى قائمة أصغر وموحدة أكثر:
قائمة العملاء الحاليين
قائمة العملاء المحتملين الذين لم يشتروا بعد
قائمة المشتركين في النشرة الإخبارية
قائمة البريد الإلكتروني اليومية (بالإضافة إلى الأسبوعية، ونصف الأسبوعية، والشهرية، وغيرها)
عند تقسيم قائمتك بهذه الطريقة، يصبح لديك القدرة على إرسال اتصالات أكثر استهدافًا، وتخصيص ايميل تسويقي لكل شريحة مستهدفة، مما يؤدى إلى زيادة معدلات فتح بريدك الإلكتروني، وزيادة معدلات النقر إلى الظهور- CTR، وتقليل معدل إلغاء الاشتراك.
رسائل مخصصة للعملاء
يتطلب إنشاء محتوى ايميل تسويقي أن تكتب كما لو كنت تتحدث إلى شخص واحد، مع دمج سطر موضوع موجه له ورسالة مخصصة. لكي تكتب بهذه الطريقة عليك أن تفهم مشاكل الجمهور المستهدف من الحملة البريدية ورغباتهم وقيمهم وما يعجبهم وما يكرهون.
استخدام حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني لا ينبغي أن تكون مجرد إرسال ايميل تسويقي، لكن عليك في كل مرة التأكد من وجود قيمة حقيقية تقدمها للمشتركين بقائمة البريد. كلما زادت قيمة الرسالة البريدية الموجهة إليهم، زاد ولاء المشتركين بالقائمة، وزادت معدلات فتح الايميل.
حقق معدلات تحويل أعلى
غالبًا أنت تجذب كثيرًا من العملاء المحتملين لأعمالك، لكن هل تقيس نوعيتهم قبل أن تدفعهم إلى المبيعات؟ هل حقًا هم جاهزون لإتمام عمليات البيع؟
نستخدم في تكوين أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني لتحديد الجمهور المستهدف ومعرفة اهتماماته وتفضيلاته جيدًا مع التحليل المستمر للنتائج، لضمان إيلاء الاهتمام والرعاية لجميع العملاء المحتملين خلال العديد من المراحل في رحلة البيع.
احصل على ولاء عملائك الدائم
وفقًا للإحصائيات، 83% من الشركات -B2B تستخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني كجزء من استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بهم.