تعد تصاميم سوشيال ميديا هى المحتوى المرئي الذي يتم إنشاؤه خصيصًا للإعلانات، أو كما تعرف أيضًا بإعلانات التصميم الجرافيكي، ويكون الغرض الوحيد منها هو بيع المنتجات والخدمات.
لماذا عليك استخدام تصميمات سوشيال ميديا تجذب جمهورك؟
يمكننا جميعًا أن نتذكر الإعلانات التي شدّت انتباهنا وأحببنا مشاهدتها ولكنها تركتنا نتساءل عما روجت له؛ هل كانت ساعة؟ بنك؟ أم مجوهرات؟ في النهاية، ربما قد نتعرف على شعار أو اسم الشركة، لكن ليس لدينا أي فكرة عن السبب الذي يدفعنا للاهتمام بها ومتابعتها فيما بعد.
يساعد التصميم الجيد للإعلان في التعرّف على ما يتم الترويج له و سهولة تحديد وجه اهتمامنا به بدون أن يفقد جماليات التصميم. دائمًا يخبرنا تصميم اعلانات سوشيال ميديا شيئًا لم نكن نعرفه من قبل أو يلهمنا بشيء جديد من منظور مختلف.
ما الذي يجعل تصميمات سوشيال ميديا الخاصة بأعمالك ناجحة؟
تحقق مبادئ تصميم الإعلان الجيد الرؤية والهدف من ورائه، وتساعد ايضًا في صياغة الرسالة بشكل واضح وقوي، لذلك نتبنى هذه المبادئ الخمس في اتجاه تصاميم سوشيال ميديا في تكوين.
تناسق مسافات التصميم
هل سبق لك أن نظرت إلى صورة ولم تكن متأكدًا مما كنت تنظر إليه؟ أحيانًا تكون الصورة نفسها ضبابية، أو تفتقر في أغلب الأحيان إلى التنسيق بين عناصرها، في هذه الحالة، لا يضم التصميم أي عنصر أساسي، تجد نفسك تسأل من أو ما هو موضوع الصورة. يساعد تنسيق المسافات في ترتيب التصميم.
يتيح التصميم المتناسق للجمهور معرفة كيفية التفاعل معه؛ على سبيل المثال في حالة سلسلة من الصور أو المقاطع، فإنه يتيح للمشاهد معرفة من أين يبدأ وكيفية المتابعة للنهاية. هذا هو مفتاح التصميم الفعّال.
تكرار عناصر التصميمات
تعتمد تصميمات سوشيال ميديا الجيدة على تكرار عناصرها، خاصة عندما يتعلق الأمر بتصميم الإعلانات؛ فإننا نفكر في تكرار الرسائل من حيث العبارات المكررة المرتبطة بتفضيلات الجمهور المستهدف أو شعار العلامة التجارية أو الشعارات المكتوبة، وأحيانًا أخرى يذهب التصميم إلى تفاصيل أكثر عمقًا ترتبط بعلامتك التجارية.
يساعد تكرار أنظمة الألوان أو الخطوط أو تنسيقات معينة للتصميم على إنشاء نمط وشكل يرتبط بسهولة بالعلامة التجارية و يعلق في ذهن الجمهور المستهدف، حتى عندما تتم إزالة جميع علامات الهوية التجارية الواضحة كالشعار، يظل الجمهور يفكر في أعمالك.
تباين التصميم
لكي تنجح رسالة التصميم في الوصول يجب أن تكون واضحة، يساعد تباين التصميم باستخدام الألوان والأشكال وتركيبات التصميم في العمل على ذلك. يعتمد توصيل رسالة الإعلان على القدرة على التمييز بين مجموعة من المعلومات عن أخرى. نستخدم تباين التصميم لتوصيل رسالته بأكثر الطرق وضوحًا حتى يتمكن الجمهور من استخراج المعلومات بسرعة واستقبال الرسالة بسلاسة.
تسلسل التصميم الهرمي
التسلسل الهرمي هو طريقة لتنظيم سرد المعلومات بطريقة يسهل على الجمهور فهمها، حيث ينقل العناصر الأكثر أهمية إلى المكان الصحيح بحيث يسهل التعرف عليها. يجعل التسلسل الهرمي في التصميم التفاصيل المهمة تظهر أولًا دون أن يطغى عليها أي شيء أخر، من خلال التلاعب بعناصر التصميم والكلمات وحجم الخطوط لجذب العين إلى الأهم أولًا وضمان وصول الرسالة.
توازن التصميم
يعتمد تصميم الإعلان الجيد على توازن عناصره؛ قد تكون عناصر التصميم غير مرئية للعين لكنها تساهم بشكل أساسي في توازنه مثل استخدام المساحات البيضاء لإنشاء بنية فعالة في تركيب التصميم، والتي بدورها تخلق انسجام في تكوين عناصر التصميم.