ما هو تأثير التسويق عبر السوشيال ميديا على الأعمال التجارية؟
تشهد الشركات التي تزيد كمية منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 10% على
7% زيادة في الوعي بالعلامة التجارية
4% زيادة في رضا العملاء
كل زيادة بنسبة 10% في التفاعل المكتسب على وسائل التواصل الاجتماعي مثل الإعجابات والمتابعين والمشتركين، يقابلها
12% زيادة في الوعي بالعلامة التجارية
3% زيادة في رضا العملاء
6% زيادة في نية الشراء
تواصل مع جمهورك المستهدف باستمرار
يساعدك التسويق عبر السوشيال ميديا على فهم جمهورك المستهدف بشكل أوضح بالتواصل المستمر معهم، ورؤية حساباتهم على المنصات الإجتماعية المختلفة، والذي بدوره يعطيك نظرة ثاقبة حول حياتهم اليومية وسلوكياتهم الاستهلاكية والإجابة على أسئلة مثل؛ ما هي المنتجات التي يشترونها؟ ولماذا؟ ما هي هواياتهم؟ وما أنواع المشاركات التي يحبون مشاركاتها؟ ما المواقع التي يزورونها؟
توفر لك هذه الأفكار فوائد تسويقية واضحة، فعندما تفهم عملائك، تكتب محتوى أفضل وأكثر تفاعلًا ومشاركة. وقد تتجاوز مرحلة التنفيذ وتساعدك في تحديد نقاط الألم أو المشكلة التي تواجه العملاء المحتملين، وبالتالي تحسين المبيعات، وحتى في استراتيجية تطوير المنتج نفسه من خلال مشاركة العملاء لآرائهم.
يبني الوجود والتواصل القوي على المنصات الاجتماعية أيضًا ولاء العلامة التجارية، نشرت جامعة تكساس للتكنولوجيا تقرير يؤكد أن العلامات التجارية ذات التواجد النشط على السوشيال ميديا لديها عملاء أكثر ولاءً.
تعتقد من السهل أن نفهم لماذا؟
عندما تشارك عملائك باهتماماتهم، وتقضي وقتًا لتزويدهم سواء بمعلومات مفيدة أو مساعدة أو حتى محتوى ترفيهي، دون أن تطلب أي شيء في المقابل، كل ذلك يبين تقديرك للعملاء، وأنهم ليسوا فقط فرصة للربح، لكن تتعامل معهم كأشخاص. وفي هذا الوقت سيبدأ العملاء برؤيتك ككيان يهتم بهم، له قيم وشخصية ورؤية. وفي السوق التنافسي، هذه قيمة وميزة تنافسية لا يمكن الوصول إليها بسهولة.
انشر الوعي بأعمالك عبر أقوى وسائل التواصل
يحقق بناء استراتيجية تسويق على السوشيال ميديا انتشار اسم العلامة التجارية ومنتجاتها، من خلال إجابة الأسئلة التي تدور في عقل المستهلك والفهم الكامل لاحتياجاته وطريقة تفكيره، وأيضًا تقديم محتويات مفيدة ذات الصلة بالمجال للعملاء المحتملين، ومشاركتهم بالمحتوى يجذب انتباههم ويلبي احتياجاتهم ورغباتهم على المنصات الاجتماعية التي يستخدمونها.
إذا استخدمت هذه الاستراتيجية بانتظام، ستزيد بشكل كبير من معدل وصول علامتك التجارية للعملاء المحتملين ومشاركة المحتوى الخاص بك مع أصدقائهم، ويحدث ما يعرف بـ Word of mouth وهى طريقة انتشار البراند بين الناس من خلال تناقل اسمها بينهم والتحدث على القيم والمحتوى الذي تقدمه، وغالبًا يطلق هذا المصطلح على التنقل بشكل إيجابي.
يمكنهم أيضًا شراء منتجك بدون كلمة واحدة تحث على الشراء!
تظهر أهم مميزات التواجد النشط الفعّال على السوشيال ميديا أيضًا في الترويج للأحداث الأوفلاين التي تنظمها الشركة لجذب العملاء المحتملين المميزين مثل معرض تجاري أو webinar أو حدث يخص المجال ويضم علامتك التجارية مثل المعارض العقارية ومعارض الأثاث وغيرها الكثير.
ارسم هويتك البصرية
يساعد الآن التواجد على منصات التواصل الإجتماعي، بناء هوية العلامة التجارية بشكل مباشر من خلال بناء الهوية البصرية لشركتك على كل المنصات الاجتماعية بشكل ثابت من ألوان اللوجو والصور المستخدمة والفيديوهات.
أيضًا تحديد شخصية شركتك من حيث اللغة، والصوت المتحدث للعملاء هل هو رسمي أم ودي؟ جاد أم ساخر؟ فيما يناسب البراند، وإظهار القيم التي تدعمها أعمالك من خلال المحتوى.
كل ما كانت هذه العناصر ثابتة ومتماسكة على المنصات المختلفة، كلما ساهمت في بناء صورة أعمالك بشكل جيد وواضح، وتماسك العلامة التجارية أمام الجمهور.
النشر على منصات السوشيال ميديا بدون أهداف واضحة لن يضيف للعمل جديدًا. فقط التواجد النشط والمنتظم يفعل. يساعدك فريق تكوين في إنشاء خطة محتوى بأهداف واضحة ومتسقة مع أهداف العمل الأساسية مع الحفاظ على هوية موحدة للعلامة التجارية.
أن يكون لديك تواجد قوي ومنتظم على قناة واحدة أفضل من التواجد على أربع قنوات مهجورة!
حقق مبيعات مباشرة
ليس من الغريب أن نتحدث عن مدى إمكانية البيع على السوشيال ميديا، بالتواجد الفعّال أمام قاعدة عملائك المحتملين، تصبح أول من تأتي على بالهم عندما يحتاجون الخدمات أو المنتجات التي تقدمها ويتخذون قرار الشراء، لكن لا يمكننا حصر التسويق عبر المنصات الاجتماعية على التواجد الفعّال فقط!
تتضمن استراتيجية التسويق عبر السوشيال ميديا لدينا، التأثير على قرارات الشراء من خلال نقاط متعددة في عملية البيع؛ بداية من إنشاء و كتابة المحتوى الذي يعرض مشكلة تواجه المستهلك ذات التنسيقات والأنواع المختلفة، إلى إجابة أسئلة العملاء ومعالجة نقاط الألم وحل المشكلة لديهم بالمنتج أو الخدمة، إلى تحفيزهم على الشراء من خلال العروض والخصومات وأكواد الخصم الخاصة.
70% من الشركات التي تستهدف المستهلكين -B2C- تكتسب عملائها من خلال الفيسبوك.
84% من الرؤساء التنفيذيين للشركات يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي للمساعدة في اتخاذ قرارات الشراء.
حقق أهداف عملك التجاري الأساسية
وفقًا للإحصائيات، 54٪ من متصفحي السوشيال ميديا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للبحث عن المنتجات!